آخـــــر الـمـــــواضـــــيــــــع
البحث بواسطة الكلمات الدلالية
No tags yet.

التهاب الكبد الوبائي ج

ما هو التهاب الكبد (ج)؟

التهاب الكبد الوبائي (ج) مرض مُعدي يسبب تلف الكبد. التهاب الكبد الوبائي (ج) عادةً ما ينتشر عن طريق الاتصال بالدم. ونادرًا ما يمكن انتشاره عن طريق الاتصال الجنسي.

يمكن أن يكون التهاب الكبد الوبائي (ج) مرضًا حادًّا على المدى القصير. وعلى أي حال بالنسبة لمعظم الأشخاص فإن العدوى الحادة تؤدي إلى عدوى (مزمنة) على المدى الطويل والتي تعد مرضًا خطيرًا يمكن أن تؤدي إلى الموت. لا تظهر الأعراض لدى كثير من الناس المصابين بالتهاب الكبد الوبائي (ج) في البداية. وقد يصاب الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض بفقدان الشهية، أو ألم في المعدة، أو التعب، أو الغثيان، أو البول الداكن، أو اصفرار الجلد والعينين (اليرقان). حتى وإن لم يصاب الأشخاص بالأعراض الأولية، فإن المرض يتطور لدى معظم الأشخاص المصابين به على المدى الطويل والذي يمكن أن ينتج أمراض الكبد الحادة مثل الندب، أو بعض الأضرار الأخرى على الكبد (تليف الكبد)، أو فشل الكبد، أو سرطان الكبد.

من المعرض للخطر؟

التهاب الكبد الوبائي (ج) أكثر انتشارًا في بعض الدول في آسيا وأفريقيا، ولكن يمكن أن يحدث في جميع أنحاء العالم تقريبا. خطر إصابة المسافرين منخفض ولكن يمكن أن يصاب المسافرون في حال تلقي نقل الدم غير المفحوص، أو الخضوع لإجراءات طبية أو إجراءات في الأسنان في الدول النامية، أو عمل الوشم أو الثقوب أو تلقي العلاج بالوخز بالإبر غير المعقمة، أو الاتصال الجنسي مع شخص مصاب.

ماذا يمكن أن يفعل المسافرون لمنع التهاب الكبد (ج)؟

لا يوجد حالياً لقاح لمنع التهاب الكبد (ج). ويمكن أن يحمي المسافرين أنفسهم باتباع الخطوات التالية:

احمِ نفسك:

  • تجنب ممارسة الجنس غير الآمن. وفي حال ممارسته، استخدم الواقي الذكري اللاتكس بشكل صحيح.

  • لا تتعاطى حقن المخدرات.

  • لا تشرب الكحول. يعرض الأشخاص أنفسهم للخطر بينما هم مخمورين.

  • لا تشارك الإبر أو الأجهزة الأخرى التي يمكن أن تشق الجلد. ويشمل ذلك إبر الوشم والثقوب وإبر العلاج بالوخز. في حال عمل الثقوب تأكد أن الأدوات معقمة.

  • في حال تلقيك الرعاية الطبية أو رعاية الأسنان تأكد أن الأدوات مطهرة أو معقمة.

#التهابالكبد #فيروسج #مرض