مرض المكورات السحائية (النيسيريا السحائي)


ما هو مرض المكورات السحائية؟

يمكن أن يشير مرض المكورات السحائية لأي مرض يمكن أن يسببه نوع من البكتيريا تسمى النيسيريا السحائية. مرض المكورات السحائية عدوى تنتشر بالاتصال المباشر مثل العيش مع الشخص المصاب أو تقبيله. السعي السريع للرعاية الطبية في غاية الأهمية في حال اشتباه مرض المكورات السحائية.

يمكن أن تختلف أعراض مرض المكورات السحائية اعتمادا على نوع المرض. تشمل الأعراض المعتادة للنيسريا السحائية الحمى، والصداع، وتيبس الرقبة. الأعراض الأخرى تشمل الغثيان، والتقيؤ، وزيادة الحساسية للضوء، والتشويش. ويمكن أن تظهر علامات أخرى على الأطفال والرضّع مثل عدم النشاط، وسرعة التهيج، والتقيؤ، وردود الفعل الضعيفة. ويمكن أن تصيب بكتيريا المكورات السحائية الدم وتسبب التعب، والتقيؤ، وبرودة اليدين والقدمين، والرعشة، والأوجاع والآلام الحادة، والتنفس السريع، والإسهال، والطفح الجلدي الأرجواني الداكن. مرض المكورات السحائية خطير جدا ويمكن أن يكون مميتا. وفي حال كان مميتا يمكن أن يحدث الموت في غضون ساعات قليلة.

من المعرض للخطر؟

يمكن أن يُصاب أي شخص بالمرض ولكن الخطر يزيد في مجموعات معنية. وبالرغم من وجود المرض في جميع أنحاء العالم إلا أن "حزام التهاب المكورات السحائية" في صحراء جنوب أفريقيا يشكل أعلى معدلات في العالم. يشيع المرض في هذا الجزء من أفريقيا خلال موسم الجفاف (شهر ديسمبر إلى شهر يونيو). ويتعرض المسافرون الذين يقضون وقتا طويلا مع السكان المحليين في حزام التهاب المكورات السحائية لأعلى مستويات الخطر وبالأخص خلال مواسم تفشي مرض المكورات السحائية. ويزيد خطر الإصابة في الأشخاص المشاركين في موسم الحج أيضا.

ماذا يمكن أن يفعل المسافرون لمنع مرض المكورات السحائية؟

تلقي اللقاح:

  • يُنصح بتلقي تلقيح مرض المكورات السحائية إذا كنت تخطط لزيارة وجهة في "حزام التهاب السحايا" في صحراء جنوب أفريقيا خلال موسم الجفاف (من ديسمبر إلى يونيو)، عندما يكون المرض أكثر انتشارا.

  • وعلى أي حال هناك عدة أنواع من لقاحات المكورات السحائية ولا توفر جميع اللقاحات الحماية الموصى بها للمسافرين إلى هذه البلدان. يجب على المسافرين إلى هذه المنطقة الحصول على نوع معين من التلقيح يسمى لقاح المكورات السحائية المتقارن رباعي التكافؤ لأنه يحمي من سلالات المرض التي وجِدت في معظم الأحيان في هذه المنطقة.

  • تسمى اللقاحتان اللتان توفران الحماية الموصى بها ميناكترا ومينفيو.

  • حتى إذا تلقيت أحد اللقاحات المنصوح بها من قبل، قد تحتاج إلى جرعة معززة، كل ٥ سنوات عادة إذا بقيت في نسبة زائدة من الخطر.

  • سيحتاج الرضع والأطفال الصغار إلى أكثر من جرعة واحدة من اللقاح المنصوح به.

  • يجب على المسافرون إلى المملكة العربية السعودية لأجل الحج إظهار دليل على التطعيم بلقاح المكورات السحائية رباعي التكافؤ.

  • اسأل طبيبك إذا لم تكن متأكدا من اللقاحات التي تلقيتها أو تلك التي تحتاجها قبل السفر.

  • يستغرق تطور الحماية ضد المرض من ٧ أيام إلى ١٠ أيام بعد تلقي اللقاح. لذا راجع طبيبك في أقرب وقت ممكن قبل السفر للتأكد من أنك محمي.

#المكوراتالسحائية #النيسيريا #مرض

آخـــــر الـمـــــواضـــــيــــــع
No tags yet.
البحث بواسطة الكلمات الدلالية

إخلاء مسؤولية: حقوق المحتوى العلمي محفوظة لمراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC). علماً بأنه تم التصرف في المحتوى ومراجعته وترجمته من قبل فريق "بالسلامة".

  • Email
  • FB
  • Twitter
  • Instagram

©  كافة الحقوق محفوظة لموقع بالسلامة 2017