آخـــــر الـمـــــواضـــــيــــــع
البحث بواسطة الكلمات الدلالية
No tags yet.

تسمم الأسماك: تسمم الأسماك المدارية والتسمم بالإسقمري

يحثنا خبراء الصحة على تناول المزيد من الأسماك بسبب آثارها الصحية المفيدة، ولكن يمكن أن تسبب السموم في الأسماك الملوثة مشاكل صحية. وهناك سببان شائعان للتسمم الغذائي المرتبط بالأسماك هما الأسماك المدارية وسمك الإسقمري، وربما يكون المسافرون معرضون لخطر الإصابة بهذه الأمراض.

تسمم الأسماك المدارية (سيغواتيرا)

يحدث تسمم الأسماك المدارية (سيغواتيرا) بسبب تناول الأسماك الملوثة بالسموم التي تنتجها الكائنات الدقيقة التي تعيش حول الشعاب المرجانية، تأكل الأسماك الصغيرة الكائنات الحية الدقيقة، وتأكل الأسماك الكبيرة الأسماك الصغيرة وهذا ما يركز السموم، توجد أعلى تركيزات السموم في الكبد والأمعاء والبيض والرأس.


الخطر على المسافرين

لأن الأسماك يمكن شحنها في جميع أنحاء العالم، يمكن أن يحدث تسمم الأسماك المدارية (سيغواتيرا) في أي مكان. وعلى أي حال فإن الخطر الأعلى في الأسماك من البحر الكاريبي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي. ويصاب المسافرين لهذه المناطق بما يصل إلى ٣٪ بتسمم الأسماك المدارية (بالسيغواتيرا). ويحدث تسمم الأسماك المدارية (سيغواتيرا) على الأكثر عن طريق أكل باراكودا، الهامور وموراي ثعبان البحر، وسريولا وسمك باس البحر وسمك الحفش وأسماك الببغاء والسحل والسمك الأحمر.


الأعراض عادةً ما تتطور أعراض تسمم الأسماك المدارية (سيغواتيرا) في غضون ساعة الى 3 ساعات بعد تناول الأسماك الملوثة. ويمكن أن تشمل الغثيان والقيء والإسهال وآلام المعدة، وربما يصاب بعض الأشخاص بأعراض عصبية، مثل الإحساس بالوخز أو ألم الأسنان أو الشعور كما لو أن الأسنان لينة وحكة وطعم معدني في الفم وعدم وضوح الرؤية.


الوقاية

لا يوجد علاج لتسمم الأسماك المدارية (للسيغواتيرا) وبالتالي يتوجب على المسافرين تجنب تناول الأسماك المذكورة أعلاه، وخاصة باراكودا وثعبان البحر موراي، وتجنب تناول الأعضاء التي يوجد بها تركيز عالي من السموم. لا تؤثر السموم التي تسبب تسمم الأسماك المدارية (سيغواتيرا) على مظهر أو طعم أو رائحة الأسماك، لذلك ليس هناك طريقة لمعرفة ما إذا الأسماك ملوثة، لا تُدمَر السموم عن طريق الحرارة، لذلك حتى الأسماك المطبوخة جيدا خطرة.



التسمم بالإسقمري

التسمم بالإسقمري سببه تناول الأسماك التي لم تُبَرّد أو تُحفظ بشكل صحيح، وبالتالي تحتوي على مستويات عالية من الهيستامين. ويحدث التسمم بالإسقمري عادةً من قبل الأسماك التي لديها مستويات عالية من حمض الهيستدين الأميني والذي تحوله البكتيريا إلى الهيستامين عندما لا تُخزن الأسماك بشكل صحيح.


الخطر على المسافرين

يحدث تسمم بالاسقمري في جميع أنحاء العالم. وتشمل الأسماك المرتبطة عادة بتسمم بالاسقمري التونة وسمك الأسقمري البحري وماهي ماهي، وسمك السردين والأنشوجة، وسمك الرنجة والسمك الأزرق، سريولا ومارلن.


الأعراض

عادة ما تتطور أعراض تسمم بالإسقمري في غضون بضع دقائق إلى ساعة بعد تناول الأسماك الملوثة. وعادة ما تشبه ردة فعل الحساسية، مثل احمرار الوجه، والصداع وخفقان القلب والحكة وعدم وضوح الرؤية والتشنجات والإسهال، ويمكن مُعالجة الأعراض مع مضادات الهيستامين، وعادة ما يتحسن الأشخاص في غضون 12 ساعة حتى دون علاج.


الوقاية

ربما يكون للأسماك الملوثة طعم فلفلي أو معدني أو مر، ولكن يمكن أيضاً أن يبدو طبيعياً وله مذاق طبيعي. ويجب أن تكون الأسماك مجمدة أو مبردة أو مثلجة مباشرة بعد صيدها، لا يُدمَّر الهِيستامين عن طريق الحرارة، لذلك حتى الأسماك المطبوخة جيداً قد تظل خطرة.

#سمك #نصائح #الأكلوالشرب