مسافرو اللحظة الأخيرة


لأن العديد من لقاحات السفر تتطلب جرعات متعددة وتستغرق وقتا لتصبح فعالة تماما فمن المثالي أن ترى الطبيب 4 إلى 6 أسابيع على الأقل قبل السفر. وعلى كل حال حتى لو كنت مغادراً قريبا، فزيارتك لطبيب طب المسافرين مهمة، تُعطي بعض اللقاحات وقاية جزئية بعد جرعة واحدة، ويمكن أن يقدم لك طبيبك المشورة للطرق الأخرى التي يمكنك أن تقلل من تعرضك لخطر المرض أو الإصابة.

اللقاحات

تحدث مع طبيبك حول اللقاحات التي ربما تحتاجها لرحلتك، استناداً إلى وجهتك والأنشطة المخطط لها، يمكن أن تحتاج البعض أو الكل أو لا شيء من اللقاحات التي تمت مناقشتها في هذا القسم.

الكزاز والتهاب الكبد (أ) والتيفوئيد وشلل الأطفال كلها لقاحات ذات جرعة واحدة، ومع ذلك إن كنت مغادراً قريبا، ربما لا يملك جسمك الوقت لتطوير الوقاية بعد الجرعات، وبالتالي يجب عليك اتباع نصيحة طبيبك للحد من خطر هذه الأمراض.

لقاح الحمى الصفراء ولقاح المكورات السحائية لقاحات ذات جرعة واحدة أيضاً، إثبات التطعيم ضد الحمى الصفراء مُتطلب للدخول إلى العديد من الدول، وإثبات لقاح المكورات السحائية مُتطلب للأشخاص الذين يؤدون الحج في المملكة العربية السعودية. وهذا الإثبات غير صالح إلا بعد مرور 10 أيام بعد تلقيك اللقاح، لذلك ربما تحتاج لتغيير خطط السفر الخاصة بك إذا لم تتلق اللقاح في وقت قريب وكاف.

ويتطلب لقاح التهاب الكبد (ب) جرعات متعددة وله جدول زمني مُسرع (تُعطى جرعات كثيرة في وقت أقصر) وبذلك تكون قادرا على إكمالها قبل رحلتك، وتتطلب لقاحات التهاب الدماغ الياباني وداء الكلب جرعات متعددة وليس لها جداول زمنية مُسرعة. إذا أوصى بلقاح التهاب الدماغ الياباني وليس بإمكانك الحصول على جميع الجرعات، يمكن أن يوصي طبيبك باتخاذ خطوات إضافية لتجنب لدغات البعوض، وإذا لم تتمكن من إكمال سلسلة لقاح داء الكلب الكاملة، يجب عليك أن تبقى بعيداً عن جميع الحيوانات والحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا تعرضت للعض.

الوقاية من الملاريا

إذا كان خطر الملاريا في وجهتك، فيمكن أن يصف الطبيب أقراص لوقاية الملاريا، يجب أن تُبدأ بعض هذه الأدوية أسبوع أو أسبوعين قبل سفرك وبالتالي إذا كنت مغادراً قريباً، فأخبر طبيبك. تحتاج أدوية وقاية الملاريا الأخرى لأن تُبدأ يوم أو يومين فقط قبل السفر، وبما أن أيا من الأدوية غير فعال 100٪، فستحتاج أيضاً إلى اتخاذ خطوات لتجنب لدغات البعوض.

المشورة الصحية

لا يمكن أن تُمنع جميع الأمراض باللقاحات أو الأقراص، سيتحدث طبيبك معك أيضا عن الاحتياطات الأخرى التي يجب اتخاذها، مثل:

  • وضع طارد الحشرات.

  • كن حذرا بشأن ما تأكله وتشربه.

  • البقاء بعيداً عن الحيوانات.

  • تجنُب الإصابات والبقاءُ بأمان.

  • حزمُ عدة السفر الصحية.

إذا كنت مخططاً لرحلة دولية، لا تأجل تحديد موعد مع أخصائي طب المسافر، وعلى أي حال حتى لو كنت مغادراً غداً، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب حتى تلك اللحظة للحصول على الدواء والمشورة التي تحتاجها لمساعدتك لرحلة آمنة وصحية.

#سفر #نصائح #اللقاحات

آخـــــر الـمـــــواضـــــيــــــع
No tags yet.
البحث بواسطة الكلمات الدلالية

إخلاء مسؤولية: حقوق المحتوى العلمي محفوظة لمراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC). علماً بأنه تم التصرف في المحتوى ومراجعته وترجمته من قبل فريق "بالسلامة".

  • Email
  • FB
  • Twitter
  • Instagram

©  كافة الحقوق محفوظة لموقع بالسلامة 2017