آخـــــر الـمـــــواضـــــيــــــع
البحث بواسطة الكلمات الدلالية
No tags yet.

السفر إلى ارتفاعات عالية

وُجد أن مستويات الأكسجين المنخفضة في الارتفاعات العالية يمكن أن تسبب مشاكل للمسافرين الذين يذهبون إلى وجهات أعلى من ٨٠٠٠ قدم فوق مستوى البحر، والطريقة الأفضل لتجنب المشاكل الصحية هي الصعود تدريجياً لكن لو وجب عليك الصعود بسرعة فإن الأدوية متوفرة لمنع أمراض المرتفعات العالية.

الصعود تدريجياً

إن كنت تخطط للسفر لارتفاعات عالية والنوم هناك يمكن أن تصاب بالمرض إذا لم تصعد تدريجياً:

  • لا تغادر من ارتفاع منخفض للنوم في ارتفاع أعلى من ٩٠٠٠ قدم فوق مستوى البحر في يوم واحد.

  • بدلاً من ذلك اقض أيام قليلة في ارتفاع ٨٠٠٠-٩٠٠٠ قدم قبل التحرك لارتفاع أعلى لإعطاء جسمك الوقت للتأقلم مع مستويات الأكسجين المنخفضة.

  • حالما تكون فوق ٩٠٠٠ قدم قم بزيادة ارتفاع مكان نومك بما لا يزيد عن ١٨٠٠ قدم كل يوم، حاول قضاء يوماً دون صعود إضافي لكل ٣٣٠٠ قدم ترتفعه.

  • لا تشرب الكحول أو تعمل التمارين الشاقة على الأقل لأول ٤٨ ساعة بعد وصولك لارتفاع فوق ٨٠٠٠ قدم.

  • فكر في أخذ نزهة لارتفاع أعلى كبديل، أخذ نزهة يومية لارتفاع أعلى ومن ثم العودة إلى ارتفاع منخفض للنوم هو أقل خطورة.

قد لا يسمح مسار رحلتك في بعض الاحيان بالصعود التدريجي، إذا كانت هذه الحالة تحدث مع طبيبك حول وصف الدواء لمنع أمراض الارتفاع، يجب عليك أيضا أن تكون على دراية بأعراض مرض الارتفاعات العالية، لهذا السبب يمكنك أن تأخذ الخطوات التالية لمنعه من أن يشتدّ حدةً، العديد من الوجهات عالية الارتفاع نائية وتفتقد الوصول إلى الرعاية الطبية لذا تجنب مرض الارتفاعات العالية أفضل من الإصابة بالمرض والحاجة للعلاج الطارئ.

مرض الارتفاعات العالية

أعراض مرض الارتفاع شبيهة بأعراض السُّكْر: كالصداع والشعور بالتعب وفقدان الشهية والغثيان والتقيؤ، ربما يبدو الأطفال الذين لم يبلغوا سن الحديث منزعجين، يمكن أن تعالج الحالات الطفيفة وفقاً للأعراض (مثل مسكنات الألم للصداع) ويجب أن تختفي من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة.

الأدوية متوفرة لتقليل الوقت الذي تأخذه للتعود على الارتفاع العالي، على أية حال لا يجب على الأشخاص ذوي مرض الارتفاعات العالية إكمال الصعود حتى يتعودوا على الارتفاع، يجب أن ينزلَ الشخص الذي تتفاقم أعراضه أثناء الراحة في نفس الارتفاع أو يتعرض لخطر المرض الحاد أو الموت بشكلٍ حاسم.

أحد النتائج الخطيرة لمرض الارتفاع تورم الدماغ (وذمة دماغية متعلقة بالارتفاع العالي) [HACE]. تشمل الأعراض التعب الشديد والنعاس والتشوش وفقدان التناسق. الوذمة الدماغية المتعلقة بالارتفاع العالي نادرة ولكن يمكن أن تكون قاتلة، وفي حال تطورت يجب أن ينزل الأشخاص فوراً لارتفاع منخفض.

تورم الرئتين (الوذمة الرئوية المتعلقة بالارتفاع العالي [HAPE]) نتيجة أخرى خطيرة لمرض الارتفاع. تشمل الاعراض عدم القدرة على التنفس والضعف والسعال، يجب أيضاً أن ينزل الشخص المصاب بالوذمة الرئوية المتعلقة بالارتفاع العالي ويمكن أن يحتاج الاكسجين.

المشاكل الطبية المزمنة والحمل

يجب أن يتحدث الأشخاص ذوي الحالات المرضية المزمنة مع طبيب قبل السفر إلى ارتفاعات عالية:

  • قبل رحلتهم يجب أن يتحدث الاشخاص المصابين بمرض القلب والرئة الى طبيب ملم بدواء الارتفاع العالي.

  • يجب أن يدرك الأشخاص المصابين بداء السكري أن مضاعفات داء السكري يمكن أن تثار وتسرَّع مع مرض الارتفاع العالي ويمكن أن يكون صعب المعالجة في حال يأخذون دواء الارتفاع العالي.

  • يمكن عمل رحلات قصيرة للنساء الحوامل في الارتفاعات العالية ولكن يجب ان يتحدثون مع طبيبهم بما أن بعض الأطباء ينصحون النساء الحوامل بعدم النوم في ارتفاع فوق ١٢٠٠٠ قدم.

#نصائح #ارتفاعات