آخـــــر الـمـــــواضـــــيــــــع
البحث بواسطة الكلمات الدلالية
No tags yet.

السفر مع الأطفال


ينبغي على الآباء المسافرين إلى الخارج مع أطفالهم معرفة المخاطر الصحية وكيفية تجنبها.

بشكل عام يواجه الأطفال معظم المخاطر الصحية نفسها التي يواجهها آباؤهم، ولكن قد تكون العواقب أكثر خطورة. ويمكن أن يكون من الصعب التعرف على بعض الحالات لدى الأطفال وخاصة أولئك الذين لا يتكلمون حتى الآن. إذا كنت تخطط للسفر لدولة أخرى مع أطفالك كن على دراية بمخاطر السفر لمساعدتهم على البقاء في صحة وسلامة.

الإسهال

الإسهال من بين أكثر الأمراض الشائعة التي يعاني منها الأطفال المسافرون. بالنسبة للرضع فإن الرضاعة الطبيعية أفضل طريقة لمنع الإسهال. وينبغي على الأطفال الصغار المسافرين إلى الدول النامية اتباع احتياطات الأطعمة والمياه الأساسية: تناول فقط الطعام المطبوخ والمقدم ساخنًا، وقَشّر الفواكه والخضروات الطازجة أو اغسلها في الماء النظيف، واشرب المشروبات فقط من العلب المغلقة أو الماء الذي تم غليه أو معالجته. يجب على الأطفال غسل أيديهم أو استخدام منظف اليد القائم على الكحول بكثرة.

يمكن أن يكون الإسهال خطيرًا لدى الرضع والأطفال الصغار بسبب خطر الجفاف. أفضل علاج للإسهال في الأطفال إعطاؤهم الكثير من السوائل، ولا توجد عادةً حاجة إلى الدواء. قد تستخدم أملاح الإماهة الفموية (المتوفرة على الإنترنت أو في المتاجر في معظم الدول النامية) لمنع الجفاف. ويجب عدم استخدام الأدوية التي تحتوي على بيزموث (بيبتو-بيسمول وكاوبكتات) في الأطفال دون وصفة طبية، وتقدم المضادات الحيوية عادة للحالات الخطيرة. يجب أن يتلقى الطفل الذي يظهر عليه الجفاف الحاد أو المصاب بالحرارة أو الذي يمتلك دم في البراز العناية الطبية الفورية.

الملاريا والأمراض الأخرى المنتشرة من قبل الحشرات

يجب أن يتلقى الأطفال المسافرون إلى المناطق التي تشكل فيها الملاريا خطرًا أدويه لمنع الملاريا تمامًا مثل والديهم. يستطيع أن يخبرك الطبيب عن دواء الملاريا المناسب لطفلك. العديد من هذه الأدوية لها طعم مر ولكن يمكن للصيدلي طحن الكبسولات ووضع المسحوق في كبسولة جيلاتين عديمة النكهة. يجب أن تحفظ أدوية الملاريا في علب لا يستطيع الأطفال الوصول لها وتحفظ بعيدًا عن متناولهم، وذلك لخطر الجرعة الزائدة.

أدوية الملاريا غير فعالة ١٠٠٪، وتنتشر بعض الأمراض الأخرى (مثل حمى الضنك وداء الليشمانيات وداء المثقبيات) من قبل الحشرات، لذا يجب على الأطفال (وآبائهم) منع لدغات الحشرات. ويجب أن يستخدم الأطفال بخاخ الحشرات ويلبسوا سراويل طويلة وأكمام طويلة. يمكن أن يطبق البيرمثرين على الملابس لحماية إضافية. يجب أن ينام الأطفال في الليل في غرف محمية أو مكيفة أو تحت الناموسية.

داء الكلب

داء الكلب أكثر انتشارًا في الأطفال منه في البالغين لأن الأطفال أكثر عرضة للمس الحيوانات الغريبة. ويجب أن يخبّر الأطفال عن البقاء بعيدًا عن جميع الحيوانات، ومع ذلك يجب أيضًا إخبارهم أنهم لن يقعوا في مشكلة في حال تعرضوا للعض، وعليهم إخبار شخص كبير على الفور. يجب غسل لدغة أي حيوان بشكل تام بالصابون والماء، ويجب تلقي الرعاية الصحية في أقرب وقت ممكن.

الحوادث

تعد حوادث السيارات السبب الرئيسي للموت للأطفال المسافرين والغرق السبب الثاني الرئيسي للموت. يجب دائما على الأطفال أن يركبوا في مقاعد السيارات المناسبة للسن أثناء السفر. يجب أن يخطط الآباء لإحضار مقاعد السيارة معهم لأنها قد لا تكون متوفرة في العديد من الدول. يجب أن يراقب الأطفال عن كثب، وينبغي أن يرتدي الأطفال دائمًا طوق النجاة حول المياه.

اللقاحات الروتينية ولقاحات السفر

يجب على الأطفال إكمال لقاحات الطفولة الروتينية في الجدول الزمني قبل السفر إلى الخارج، إذا كان ممكنا. ومع ذلك تتوفر الجداول الزمنية المتسارعة للعديد من اللقاحات إذا كان يجب عليهم السفر في وقت مبكر. بعض لقاحات السفر لا يمكن إعطاؤها للأطفال الصغار، لذا من المهم المتابعة مع طبيب طب المسافر الذي ينبغي عليه استشارة طبيب الأطفال في أقرب وقت ممكن قبل السفر.

#نصائح #سفر #أطفال #اللقاحات #داءالكلب #الملاريا #إسهال