آخـــــر الـمـــــواضـــــيــــــع
البحث بواسطة الكلمات الدلالية
No tags yet.

المسافرون المصابون بضعف جهاز المناعة

يمكن أن تُضعف العديد من الأمراض جهاز المناعة، بما في ذلك فيروس ضعف المناعة البشري/الإيدز، ومختلف أنواع السرطان، ومرض الكبد، ومرض الكلى، والتصلب اللّويحي. بالإضافة إلى أن العديد من الأدوية يمكن أن تُضعف جهاز المناعة بما في ذلك الستيرويد، والعلاج الكيميائي للسرطان، وأدوية معالجة التهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية. بغض النظر عن السبب، إذا أنت مصاب بضعف جهاز المناعة وتخطط لرحلة في الخارج قم بأخذ موعد مع أخصائي طب المسافر للتحدث عما يجب عليك فعله للاستعداد لسفرة آمنة وصحية.

اللقاحات

راجع موقعنا الإلكتروني لمعرفة ما اللقاحات التي يمكن أن ينصح بها لوجهتك، وتحدث مع طبيبك عما المناسب لك من هذه اللقاحات. صُنعت معظم أدوية السفر من البكتيريا أو الفيروسات المقتولة، ويمكن أن تعطى للأشخاص المصابين بضعف جهاز المناعة بشكل آمن. وعلى أية حال يمكن أن تكون أقل فعالية منها لدى الأشخاص ذوي جهاز مناعة طبيعي، وقد لا تكون محمي بشكل كامل. ويمكن أن ينصح طبيبك بفحص الدم للتأكد من فعالية اللقاح أو يمكن أن ينصح باحتياطات إضافية للحفاظ على سلامتك.

تُصنع بعض اللقاحات مثل لقاح MMR (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية) والحُماق من الفيروسات الحية. ويجب ألا يتلقى العديد من الأشخاص المصابين بضعف جهاز المناعة هذه اللقاحات. تحدث مع طبيبك ما الخيارات المناسبة لحمايتك ضد هذه الأمراض.

يُصنع لقاح الحمى الصفراء من فيروس حي، ولا يمكن أن يعطى للأشخاص ذوي جهاز مناعة ضعيف جدّا بشكل آمن، مثل الأشخاص المصابين بعدوى فيروس الضعف المناعي البشري أو انخفاض عدد الخلايا التائية أو الأشخاص الذين يتلقون العلاج الكيميائي للسرطان. إذا كان هناك خطر الحمى الصفراء في وجهتك فإن مراكز مكافحة الأمراض واتقائها تنصح بتأجيل رحلتك حتى يقوى جهازك المناعي بشكل كاف لتلقي اللقاح. يمكن أن تطلب بعض الدول اللقاح حتى لو لم يكن هناك خطر الحمى الصفراء. إذا كان الأمر كذلك اسأل طبيبك عن وثيقة إعفاء طبي من اللقاح.

الأدوية

إذا كان هناك خطر الملاريا في وجهتك يمكن أن تحتاج لتناول الدواء لمنع الخطر. يمكن أن يمرض الأشخاص المصابون بضعف جهاز المناعة بالملاريا بشكل حاد، لذا من المهم اتباع تعليمات الطبيب بحذر لتناول الدواء، والتي يمكن أن تشمل تناول الدواء لعدة أسابيع قبل وبعد رحلتك. يجب عليك أيضا اتخاذ الخطوات لتجنب لدغات البعوض: استخدم طارد الحشرات، وارتد السراويل الطويلة والأكمام الطويلة، ونم تحت الناموسية إذا غرفتك مكشوفة للخارج.

اعتمادًا على أين تذهب وأنشطتك المخطط لها، يمكن أيضا أن يصف طبيبك الدواء لمنع مرض الارتفاع أو لعلاج إسهال المسافرين. يمكن أن تتفاعل هذه الأدوية بالإضافة إلى الأدوية الأخرى الموصوفة لك لمنع الملاريا مع الأدوية التي تتناولها عادةً. تأكد من أن طبيب السفر يعرف عن جميع الأدوية التي تتناولها بشكل منتظم بما في ذلك الفيتامينات المكملة، وذلك ليتمكن من توقع التفاعلات المحتملة.

الاحتياطات الأخرى

لا يمكن أن تُمنع جميع الأمراض باللقاحات أو الأدوية، والأشخاص المصابون بضعف جهاز المناعة معرضون على الأخص لإسهال المسافرين. أيضًا يجب أن تغسل يديك كثيرًا وتحاول تجنب لمس الأسطح التي لُمست من قبل الأشخاص الآخرين، مثل مقابض الأبواب وحواجز السلالم بيديك المكشوفتين.

مع القليل من الاستعدادات المسبقة والقليل من الاحتياطات يمكن أن يسافر الأشخاص المصابون بضعف جهاز المناعة بأمان إلى أي مكان في العالم تقريبًا.

#نصائح