آخـــــر الـمـــــواضـــــيــــــع
البحث بواسطة الكلمات الدلالية
No tags yet.

الكوليرا

ما هي الكوليرا؟

الكوليرا مرض ينتشر عن طريق شرب المياه أو تناول الأطعمة الملوثة ببكتيريا الكوليرا. تتصف الكوليرا الحادة بكميات كبيرة من الإسهال المائي والذي يكون له مظهر فاتح اللون وحليبي. ويمكن أيضا أن يصاحبه الغثيان والتقيؤ. وفي حال عدم علاجه، يمكن أن يكون فقدان السوائل مميتا. ولكن العلاج البسيط الذي يتضمن تعويض سوائل الجسم المفقودة يمكن أن يقلل من خطر الوفاة إلى أقل من ١٪.

من المعرض للخطر؟

الشخص معرض لخطر الكوليرا إذا تناول الأطعمة أو شرب المياه الملوثة ببكتيريا الكوليرا. وتعتبر الكوليرا نادرة جدا في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الصناعية الأخرى ولكن استمر حدوث الحالات في هايتي وجمهورية الدومينيكان بالإضافة إلى أجزاء من أفريقيا وآسيا. المسافرون إلى الدول التي تتعرض لخطر الكوليرا نادرا ما يصابون بالكوليرا بسبب عدم زيارتهم للمناطق التي تنتشر فيها الكوليرا ولأن الوصول إلى الأطعمة والمياه الآمنة متوفر بشكل أفضل. وربما يتعرض المسافرون لخطر أكبر إذا ما كانوا يزورون الأصدقاء والعائلة في المناطق التي تتفشى فيها الكوليرا أو يعملون في مناطق شديدة الخطورة (مثل مخيمات اللاجئين أو مراكز علاج الكوليرا). ربما يتعرض هؤلاء المسافرون لخطر أكبر لأنهم يقيمون لفترة أطول أو لأنهم لا يحصلون على المياه والأطعمة الآمنة.

ماذا يمكن أن يفعل المسافرون لمنع الكوليرا؟

ولأن الكوليرا تنتشر عبر الأطعمة والمياه الملوثة فإن يمكن منعها بسهولة عن طريق التمسك بعادات الأكل والشرب الآمنة وغسل اليدين بانتظام.

لقاح الكوليرا المرخص حديثا فاكسشورا، باكسفاكس كوربوراتيون (Vaxchora, Pax Vax Corpration) متاح وينصح به من قبل مراكز مكافحة الأمراض واتقائها للكبار المسافرين إلى مناطق ذات انتقال نشط للكوليرا (إن معظم الناس لا يسافرون إلى المناطق ذات انتقال الكوليرا النشط). يمنع لقاح فاكسشورا الإسهال الحاد الناتج عن أكثر الأنواع الشائعة من بكتيريا الكوليرا. تجنب الأطعمة والمياه غير الآمنة يمكن أن يمنع الكثير من حالات العدوى بالكوليرا. ينبغي على المسافرين النظر في الأسئلة التالية:

  • ما مدى انتشار الكوليرا في المكان الذي سأذهب إليه؟

  • ما مدى انتشار الكوليرا بين المسافرين إلى هذه المناطق؟

  • ما الذي سيعرضني إلى خطر الإصابة بالكوليرا؟

  • هل سأكون قادرا على تلقي العلاج السريع (في حال احتاج الأمر) في وجهتي؟

كيف تُعالج الكوليرا؟

مفتاح علاج الكوليرا تعويض سوائل الجسم المفقودة (الجفاف). ويمكن أن تقلل المضادات الحيوية من مدة المرض وتساعد في منع نقصان السوائل (الجفاف) لدى الأشخاص المصابين بالكوليرا. إذا كنت مريضا بشكل خطير وتعتقد بإصابتك بمرض الكوليرا، قم بزيارة مقدمي الرعاية الصحية على الفور وإخبارهم عن المكان الذي سافرت إليه مؤخرا.

مناطق مصابة بالكوليرا

البلدان التالية لديها مناطق مصابة بالكوليرا. ومع ذلك، من المهم أن تذكر أن معظم الكوليرا تنتشر في انتشارات محدودة ونادرا ما يكون المسافرون في خطر.

  • أفريقيا: بنن وبوروندي والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وكوت ديفوار وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وغانا وكينيا وملاوي وموزامبيق ونيجيريا والصومال وجنوب السودان وتنزانيا وأوغندا وزامبيا.

  • آسيا: أفغانستان وبنغلاديش والهند والعراق وماليزيا وميانمار وتايلند واليمن.

  • الأمريكيتان: جمهورية الدومينيكان، هايتي.

#الكوليرا #مرض #الأكلوالشرب