تعقيم المياه

قد يحتاج المسافرون الذين يخيمون أو يمشون لمسافات طويلة أو يمكثون في مناطق نائية لتنقية مياه الشرب الخاصة بهم. يمكن استخدام طرق عديدة.

التسخين

تموت معظم الجراثيم بسرعة في درجات الحرارة العالية. المياه التي تم غليها لدقيقة واحدة آمنة للشرب بعد أن تبرد. في حال عدم توفر طريقة أخرى لتعقيم الماء قد يكون ماء الحنفية الساخن جدا آمن للشرب إذا كان معبأ في الخزان لفترة من الزمن.

الترشيح

العديد من المرشحات متوفرة في متاجر التخييم. لدى الغالبية مرشحات بأحجام تتراوح بين ٠,١ و٠,٤ ميكرون والتي ستزيل البكتيريا من الماء ولكن لا تزيل الفيروسات. وكذلك يمكن أن تزيل تقنية "الألياف المجوفة" الجديدة الفيروسات. وتزيل مرشحات "التناضح العكسي" البكتيريا والفيروسات ويمكن أيضا أن تزيل الأملاح من المياه مما يعد مهما لمسافري المحيطات.

المواد الكيميائية

يمكن شراء أقراص أو علب المساحيق من متاجر التخييم لتنقية المياه. وتجمع هذه عادة المعقمات الكيميائية (مثل الكلور أو اليود) مع مادة تجعل الماء صافيا وتحسن مذاقه. اتبع التعليمات على المنتج بحذر- قد تحتاج إلى الانتظار لساعات حتى يتم قتل جميع الجراثيم.

ضوء الأشعة فوق البنفسجية

الوحدات المتنقلة التي توفر جرعة مقاسة من ضوء الأشعة فوق البنفسجية طريقة فعالة في تنقية كمية قليلة من المياه الصافية. ومع ذلك هذه التقنية أقل فعالية في المياه العكرة لأنه ربما تكون الجراثيم محمية من الضوء بواسطة الجزيئات الصغيرة.

الإشعاع الشمسي

يمكن أن تعقم المياه في حالات الطوارئ بواسطة ضوء الشمس. المياه في العلب البلاستيكية الشفافة والتي يفضل أن تكون ملقاة على سطح عاكس (مثل ورق القصدير) آمنة للشرب بعد كونها ما لا يقل عن ٦ ساعات في ضوء الشمس الساطع. لا تعمل هذه التقنية في المياه العكرة.

#الأكلوالشرب #نصائح

آخـــــر الـمـــــواضـــــيــــــع
No tags yet.
البحث بواسطة الكلمات الدلالية

إخلاء مسؤولية: حقوق المحتوى العلمي محفوظة لمراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC). علماً بأنه تم التصرف في المحتوى ومراجعته وترجمته من قبل فريق "بالسلامة".

  • Email
  • FB
  • Twitter
  • Instagram

©  كافة الحقوق محفوظة لموقع بالسلامة 2017